منتديات المغني
مرحبا بك في منتديات المغني

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المغني
مرحبا بك في منتديات المغني

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
منتديات المغني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

السراج المنير في شرح كيفية صلاة البشير--للعلامة الألباني + صور الشيخ حسين يعقوب

اذهب الى الأسفل

السراج المنير في شرح كيفية صلاة البشير--للعلامة الألباني + صور الشيخ حسين يعقوب Empty السراج المنير في شرح كيفية صلاة البشير--للعلامة الألباني + صور الشيخ حسين يعقوب

مُساهمة  أبو هاجر الجمعة أبريل 09, 2010 2:10 pm

تلخيص صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم

كأنك تراه

للعلامة محمد ناصر الدين الألباني







استقبال الكعبة



إذا قمت أيها المسلم إلى الصلاة فاستقبل الكعبة حيث كنت في الفرض والنفل وهو ركن من أركان الصلاة التي لا تصح الصلاة إلا بها

أن يباشر الأرض بجبهته

وجوب الصلاة إلي سترة والدنو منها

وكان بين موضع سجوده صلى الله عليه وسلم والجدار الذي يصلي إليه نحو ممر شاة فمن فعل ذلك فقد أتى بالدنو الواجب

النية

لا بد للمصلي من أن ينوي الصلاة التي قام إليها وتعيينها بقلبه كفرض الظهر أو العصر أو سنتهما مثلا وهو شرط أو ركن

وأما التلفظ بها بلسانه فبدعة مخالفة للسنة ولم يقل بها أحد من متبوعي المقلدين من الأئمة

التكبير

يستفتح الصلاة بقوله : " الله أكبر " وهو ركن لقوله صلى الله عليه وسلم :

" مفتاح الصلاة الطهور وتحريمها التكبير وتحليلها التسليم"

ولا يرفع صوته بالتكبير في كل الصلوات إلا إذا كان إماما

رفع اليدين وكيفيته

ويرفع يديه مع التكبير أو قبله أو بعده كل ذلك ثابت في السنة

ويرفعهما ممدودتا الأصابع



ويجعل كفيه حذو منكبيه وأحيانا يبالغ في رفعهما حتى يحاذي بهما أطراف أذنيه

وضع اليدين وكيفيته

ثم يضع يده اليمنى على اليسرى عقب التكبير وهو من سنن الأنبياء عليهم الصلاة والسلام وأمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه فلا يجوز إسدالهم

ويضع اليمنى على ظهر كفه اليسرى وعلى الرسغ والساعد

وتارة يقبض باليمنى على اليسرى

ويضعهما على صدره فقط الرجل والمرأة في ذلك سواء

ولا يجوز أن يضع يده اليمنى على خاصرته


(ééالسراج المنير في شرح كيفية صلاة البشير--للعلامة الألباني + صور الشيخ حسين يعقوب 1138448474




الخشوع والنظر إلى موضع السجود



وعليه أن يخشع في صلاته وأن يتجنب كل ما قد يلهيه عنه من زخارف ونقوش فلا يصلي بحضرة طعام يشتهيه ولا وهو يدافعه البول والغائط

وينظر في قيامه إلى موضع سجوده

ولا يلتفت يمينا ولا يسارا فإن الالتفات اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد

ولا يجوز أن يرفع بصره إلى السماء



دعاء الاستفتاح



ثم يستفتح القراءة ببعض الأدعية الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم وهي كثيرة أشهرها

" سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك "

وقد ثبت الأمر به فينبغي المحافظة عليه



القراءة



ثم يستعيذ بالله تعالى وجوبا ويأثم بتركه

والسنة أن يقول تارة : " أعوذ بالله من الشيطان الرجيم من همزه

ونفخه ونفثه " و( النفث ) هنا الشعر المذموم

وتارة يقول : " أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان . . . " الخ

ثم يقول سرا في الجهرية والسرية : " بسم الله الرحمن الرحيم "

قراءة الفاتحة

ثم يقرأ سورة ( الفاتحة ) بتمامها - والبسملة منها وهي ركن لا تصح الصلاة إلا بها فيجب على الأعاجم حفظها

فمن لم يستطع أجزأه أن يقول : " سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله الله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله"

والسنة في قراءتها أن يقطعها آية آية يقف على رأس كل آية فيقول : ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ثم يقف ثم يقول : ( الحمد لله رب العالمين ) ثم يقف ثم يقول : ( الرحمن الرحيم ) ثم يقف ثم يقول : ( مالك يوم الدين ) ثم يقف وهكذا إلى آخره

وهكذا كانت قراءة النبي صلى الله عليه وسلم كلها يقف على رؤوس الآي ولا يصلها بما بعدها وإن كانت متعلقة المعنى بها



قراءة المقتدي لها



ويجب على المقتدي أن يقرأها وراء الإمام في السرية

وفي الجهرية أيضا إن لم يسمع قراءة الإمام



القراءة بعد الفاتحة



ويسن أن يقرأ بعد الفاتحة سورة أخرى حتى في صلاة الجنازة أو بعض الآيات في الركعتين الأوليين

ويطيل القراءة بعدها أحيانا ويقصرها أحيانا لعارض سفر أو سعال أو مرض أو بكاء صبي

وتختلف القراءة باختلاف الصلوات فالقراءة في صلاة الفجر أطول منها في سائر الصلوات الخمس ثم الظهر ثم العصر والعشاء ثم المغرب غالب

والقراءة في صلاة الليل أطول من ذلك كله

والسنة إطالة القراءة في الركعة الأولى أكثر من الثانية

وأن يجعل القراءة في الأخريين أقصر من الأوليين قدر النصف



قراءة الفاتحة في ركعة



تجب قراءة الفاتحة في كل ركعة

ويسن الزيادة عليها في الركعتين الأخيرتين أيضا أحيانا

ولا تجوز إطالة الإمام للقراءة بأكثر مما جاء في السنة فإنه يشق بذلك على من قد يكون وراءه من رجل كبير في السن أو مريض أو امراءة لها رضيع أو ذي الحاجة



الجهر والإسرار بالقراءة



ويجهر بالقراءة في صلاة الصبح والجمعة والعيدين والاستسقاء والكسوف والأوليين من صلاة المغرب والعشاء

ويسر بها في صلاة الظهر والعصر وفي الثالثة من صلاة المغرب والأخريين من صلاة العشاء

وأما الوتر وصلاة الليل فيسر فيها تارة ويجهر تارة ويتوسط في رفع الصوت



ترتيل القراءة



والسنة أن يرتل القرآن ترتيلا لا هذا ولا عجلة بل قراءة مفسرة حرفا حرفا ويزين القرآن بصوته ويتغنى به في حدود الأحكام المعروفة عند أهل العلم بالتجويد ولا يتغنى به على الألحان المبتدعة ولا على القوانين الموسيقية



الركوع



فإذا فرغ من القراءة سكت سكتة لطيفة بمقدار ما يتراد إليه نفسه

ثم يرفع يديه على الوجوه المتقدمة في تكبيرة الإحرام

ويكبر وهو واجب

ثم يركع بقدر ما تستقر مفاصله ويأخذ كل عضو مأخذه وهذا ركن



كيفية الركوع



ويضع يديه على ركبتيه ويمكنهما من ركبتيه ويفرج بين أصابعه كأنه قابض على ركبتيه وهذا كله واجب

ويمد ظهره ويبسطه حتى لو صب عليه الماء لاستقر وهو واجب

ولا يخفض رأسه ولا يرفعه ولكن يجعله مساويا لظهره

ويباعد مرفقيه عن جنبيه

ويقول في ركوعه : " سبحان ربي العظيم " ثلاث مرات أو أكثر


السراج المنير في شرح كيفية صلاة البشير--للعلامة الألباني + صور الشيخ حسين يعقوب 1138462058




تسوية الأركان



ومن السنة أن يسوي بين الأركان في الطول فيجعل ركوعه

وقيامه بعد الكوع وسجوده . وجلسته بين السجدتين قريبا من السواء

ولا يجوز أن يقرأ القرآن في الركوع ولا في السجود



الاعتدال من الركوع



ثم يرفع صلبه من الركوع وهذا ركن

ويقول في أثناء الاعتدال : سمع الله لمن حمده وهذا واجب

ويرفع يديه عند الاعتدال على الوجوه المتقدمة


السراج المنير في شرح كيفية صلاة البشير--للعلامة الألباني + صور الشيخ حسين يعقوب 1138476212



ثم يقوم معتدلا مطمئنا حتى يأخذ كل عظم مأخذه وهذا ركن

ويقول في هذا القيام : " ربنا ولك الحمد " ( 13 ) وهذا واجب على كل مصل ولو كان مؤتما فإنه ورد القيام أما التسميع فورد الاعتدال

ويسوي بين هذا القيام والركوع في الطول كما تقدم

ثم يقول : " الله أكبر " وجوبا

ويرفع يديه أحيانا



السجود



الخرور على اليدين

ثم يخر إلى السجود على يديه يضعهما قبل ركبتيه بهذا أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الثابت عنه من فعله صلى الله عليه وسلم ونهى عن التشبه ببروك البعير وهو إنما يخر على ركبتيه اللتين هما في مقدمتيه


السراج المنير في شرح كيفية صلاة البشير--للعلامة الألباني + صور الشيخ حسين يعقوب 1138491234




فإذا سجد - وهو ركن - اعتمد على كفيه وبسطهما

ويضم أصابعهما

ويوجههما إلى القبلة

ويجعل كفيه حذو منكبيه

وتارة يجعلهما حذو أذنيه

ويرفع ذراعيه عن الأرض وجوبا ولا يبسطهما بسط الكلب

ويمكن أنفه وجبهته من الأرض وهذا ركن

ويمكن أيضا ركبتيه

وكذا أطراف قدميه

وينصبهما وهذا كله واجب

ويستقبل بأطراف أصابعهما القبلة ويرص عقبيه




الاعتدال في السجود



ويجب عليه أن يعتدل في سجوده وذلك بأن يعتمد فيه اعتمادا متساويا على جميع أعضاء سجوده وهي : الجبهة والأنف معا والكفان والركبتان وأطراف القدمين

ومن اعتدل في سجوده هكذا فقد اطمأن يقينا والاطمئنان في السجود ركن أيضا

ويقول فيه : " سبحان ربي الأعلى " ثلاث مرات أو اكثر

ويستحب أن يكثر الدعاء فيه فإنه مظنة الإجابة

ويجعل سجوده قريبا من ركوعه في الطول كما تقدم

ويجوز السجود على الأرض وعلى حائل بينها وبين الجبهة من ثوب أو بساط أو حصير أو نحوه

ولا يجوز أن يقرا القرآن وهو ساجد



الافتراش والإقعاء بين السجدتين



ثم يرفع رأسه مكبرا وهذا واجب

ويرفع يديه أحيانا

ثم يجلس مطمئنا حتى يرجع كل عظم إلى موضعه وهو ركن

ويفرش رجله اليسرى فيقعد عليها وهذا واجب

وينصب رجله اليمنى

ويستقبل بأصابعها القبلة

ويجوز الإقعاء أحيانا وهو أن ينتصب على عقبيه وصدور قدميه

ويقول في هذه الجلسة : " اللهم اغفر لي وارحمني واجبرني وارفعني وعافني وارزقني"




السراج المنير في شرح كيفية صلاة البشير--للعلامة الألباني + صور الشيخ حسين يعقوب 1138514984




وإن شاء قال : " رب اغفر لي رب اغفر لي "

ويطيل هذه الجلسة حتى تكون قريبا من سجدته




السجدة الثانية



ثم يكبر وجوبا

ويرفع يديه مع هذا التكبير أحيانا

ويسجد السجدة الثانية وهي ركن أيضا

ويصنع فيها ما صنع في الأولى



جلسة الاستراحة



فإذا رفع رأسه من السجدة الثانية وأراد النهوض إلى الركعة الثانية كبر وجوبا

ويرفع يديه أحيانا

ويستوي قبل أن ينهض قاعدا على رجله اليسرى معتدلا حتى يرجع كل عظم إلى موضعه



الركعة الثانية



ثم ينهض معتمدا على الأرض بيديه المقبوضتين كما يقبضهما العاجن إلى الركعة الثانية وهي ركن



ويصنع فيها ما صنع في الأولى

إلا أنه لا يقرأ دعاء الاستفتاح

ويجعلها أقصر من الركعة الأول



الجلوس للتشهد



فإذا فرغ من الركعة الثانية قعد للتشهد وهو واجب

ويجلس مفترشا كما سبق بين السجدتين


السراج المنير في شرح كيفية صلاة البشير--للعلامة الألباني + صور الشيخ حسين يعقوب 1138536026




لكن لا يجوز الإقعاء هنا

ويضع كفه اليمنى على فخذه وركبته اليمنى ونهاية مرفقه الأيمن على فخذه لا يبعد عنه

ويبسط كفه اليسرى على فخذه وركبته اليسرى

ولا يجوز أن يجلس معتمدا على يده . وخصوصا اليسرى



تحريك الإصبع والنظر إليها



ويقبض أصابع كفه اليمنى كفه اليمنى كلها . ويضع إبهامه على إصبعه الوسطى تارة

وتارة يحلق بهما حلقة

ويشير بإصبعه السبابة إلى القبلة

ويرمي ببصره إليها

ويحركها يدعو بها من أول التشهد إلى آخره

ولا يشير بإصبع يده اليسرى

ويفعل هذا كله في كل تشهد



صيغة التشهد والدعاء بعده



والتشهد واجب إذا نسيه سجد سجدتي السهو

ويقرؤه سرا

وصيغته : " التحيات لله والصلوات والطيبات السلام على النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد عبده ورسوله "

ويصلي بعده على النبي صلى الله عليه وسلم فيقول :

" اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد .

اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد"

وإن شئت الاختصار قلت

"اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما صليت وباركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد"

ثم يتخير في هذا التشهد من الدعاء الوارد أعجبه إليه فيدعو الله به

الركعة الثالثة والرابعة

ثم يكبر وجوبا والسنة أن يكبر وهو جالس

ويرفع يديه أحيانا

ثم ينهض إلى الركعة الثالثة وهي ركن كالتي بعدها

وكذلك يفعل إذا أراد القيام إلى الركعة الرابعة

ولكنه قبل أن ينهض يستوي قاعدا على رجله اليسرى معتدلا حتى يرجع كل عظم إلى موضعه

ثم يقوم معتمدا على يديه كما فعل في قيامه إلى الركعة الثانية

ثم يقرا في كل من الثالثة والرابعة سورة ( الفاتحة ) وجوبا

ويضيف إليها آية أو أكثر أحيانا



التشهد الأخير والتورك



ثم يقعد للتشهد الأخير وكلاهما واجب

ويصنع فيه ما صنع في التشهد الأول

إلا أنه يجلس فيه متوركا يفضي بوركه اليسرى إلى الأرض ويخرج قدميه من ناحية واحدة ويجعل اليسرى تحت ساقه اليمنى

وينصب قدمه اليمنى

ويجوز فرشها أحيانا



السراج المنير في شرح كيفية صلاة البشير--للعلامة الألباني + صور الشيخ حسين يعقوب 1138546504





ويلقم كفه اليسرى ركبته يعتمد عليها

ويجب عليه في هذا التشهد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وقد ذكرنا في التشهد الأول بعض صيغها

وأن يستعيذ بالله من أربع يقول

"اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن شر فتنة المسيح الدجال "



الدعاء قبل السلام



ثم يدعو لنفسه بما بدا له مما ثبت في الكتاب والسنة وهو كثير طيب فإن لم يكن عنده شيء منه دعا بما تيسر له مما ينفعه في دينه أو دنياه



التسليم وأنواعه



ثم يسلم عن يمينه وهو ركن حتى يرى بياض خده الأيمن

وعن يساره حتى يرى بياض خده الأيسر ولو في صلاة الجنازة

ويرفع الإمام صوته بالسلام إلا في صلاة الجنازة

وهو على وجوه:

الأول : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عن يمينه . السلام عليكم ورحمة الله عن يساره

الثاني : مثله دون قوله " وبركاته "

الثالث : السلام عليكم ورحمة الله عن يمينه . السلام عليكم عن يساره

الرابع : يسلم تسليمة واحدة تلقاء وجهه يميل به إلى يمينه قليلا


السراج المنير في شرح كيفية صلاة البشير--للعلامة الألباني + صور الشيخ حسين يعقوب 1138555138




أخي المسلم هذا ما تيسر لي من " تلخيص صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم " محاولا بذلك أن أقربها إليك حتى تكون واضحة لديك ماثلة في ذهنك وكأنما تراها بعينك . فإذا أنت صليت نحو ما وصفت لك من صلاته صلى الله عليه وسلم فإني أرجو من الله تعالى أن يتقبلها منك لأنك بذلك تكون قد حققت فعلا قول النبي صلى الله عليه وسلم : " صلوا كما رأيتموني أصلي"





ثم عليك بعد ذلك أن لا تنسى الاهتمام باستحضار القلب والخشوع فيها فإنه هو الغاية الكبرى من وقوف العبد بين يدي الله تعالى فيها وبقدر ما تحقق في نفسك من هذا الذي وصفت لك من الخشوع والاحتذاء بصلاته صلى الله عليه وسلم يكون لك من الثمرة المرجوة التي أشار إليها ربنا تبارك وتعالى بقوله : " إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر"





وختاما اسأل الله تعالى أن يتقبل منا صلاتنا وسائر أعمالنا ويدخر لنا ثوابها إلى يوم نلقاه ( يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم ) .



أوصي كل من قرأ الموضوع بالدعاء للعضو يس أبو عبد الرحمن الذي له الفضل بعد الله سبحانه وتعالى على انجاز الموضوع

والمرجو التنبيه على كل خطأ أو نسيان.



والحمد لله رب العالمين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أبو هاجر
عضو
عضو

عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 08/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى